شرح كتاب البيوع (2) التّرغيب في الاكتساب بالبيع وغيره 2

الكاتب:  عبد الحليم توميات
أرسل إلى صديق

العنوان

استماع المادة

تحميل المادة

شرح كتاب البيوع (2) التّرغيب في الاكتساب بالبيع وغيره 2:

- شرح قوله عليه الصّلاة والسّلام: "وإنّ نبي الله داود عليه السّلام كان يأكل من عمل يده".

-احتساب الأجر في النّفقة على الأهل والولد: شرح قوله صلى الله عليه وسلم:"وما أنفق الرّجل على نفسه وأهله وولده وخادمه فهو صدقة."

-شرح حديث:

   2- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لأن يحتطب أحدكم حزمة على ظهره، خير له من أن يسأل أحدا فيعطيه أو يمنعه".

   3- عن الزّبير بن العوّام رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لأن يأخذ أحدكم أحبله فيأتي بحزمة من حطب على ظهره فيبيعها فيكفّ بها وجهه، خير له من أن يسأل النّاس أعطوه أم منعوه"

   4-عن سعيد بن عمير عن عمه رضي الله عنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الكسب أطيب؟ قال: "عمل الرّجل بيده، وكلّ كسب مبرور". 5-6-7.

-تصحيح المفاهيم: شرح حديث:

   8-عن كعب بن عجرة رضي الله عنه قال: مرّ على النّبي صلى الله عليه وسلم رجل، فرأى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من جَلَده ونشاطه، فقالوا: يا رسول الله: لو كان هذا في سبيل الله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إن كان خرج يسعى على ولده صغارا فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى على نفسها يعفّها فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى رياء ومفاخرة فهو في سبيل الشّيطان".

أخر تعديل في الأربعاء 28 جمادى الثانية 1432 هـ الموافق لـ: 01 جوان 2011 04:00
عبد الحليم توميات

آخر المواضيع:

الذهاب للأعلي