شرح كتاب البيوع (5) التّرغيب في الاقتصاد في طلب الرّزق والإجمال فيه، وما جاء في ذمّ الحرص وحبّ المال 2

الكاتب:  عبد الحليم توميات
أرسل إلى صديق

العنوان

استماع المادة

تحميل المادة

شرح كتاب البيوع (5) التّرغيب في الاقتصاد في طلب الرّزق والإجمال فيه، وما جاء في ذمّ الحرص وحبّ المال 2:

- شرح حديث:

 1-عن عبد الله بن سرجس رضي الله عنه أنّ النّبي صلّى الله عليه وسلّم قال: "السّمت الحسن، والتّؤدة، والاقتصاد، جزء من أربعة وعشرين جزءا من النّبوّة".

 2-عن جابر رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: "لا تستبطئوا الرّزق، فإنّه لم يكن عبد ليموت حتّى يبلغ آخر رزق هو له، فأجملوا في الطّلب، أخذ الحلال وترك الحرام". 3-4

 5-عن ابن مسعود رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: " ليس من عمل يقرّب من الجنّة إلا قد أمرتكم به، ولا من عمل يقرّب إلى النّار إلا وقد نهيتكم عنه، فلا يستبطئنّ أحد منكم رزقه، فإنّ جبريل ألقى في روعي: أن أحدا منكم لن يخرج من الدّنيا حتى يستكمل رزقه، فاتّقوا الله أيّها النّاس وأجملوا في الطّلب، فإن استبطأ أحد منكم رزقه فلا يطلبه بمعصية الله، فإنّ الله لا ينال فضله بمعصيته".

6- عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: " يا أيّها النّاس إنّ الغنى ليس عن كثرة العرض، ولكنّ، الغنى غنى النّفس، وإنّ الله عزّ وجل يؤتي عبده ما كتب له من الرّزق، فأجملوا في الطّلب، خذوا ما حلّ ودعوا ما حرّم".

7- عن حذيفة رضي الله عنه قال: قام النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، فدعا الناس فقال: "هلمّوا إليّ" فأقبلوا إليه فجلسوا، فقال:" هذا رسول رب العالمين، جبريل عليه السّلام نفث في روعي أنّه لا تموت نفس حتّى تستكمل رزقها وإن أبطأ عليها، فاتقوا الله وأجملوا في الطّلب، ولا يحملنّكم استبطاء الرّزق أن تأخذوه بمعصية الله فإن الله لا ينال ما عنده إلا بطاعته"

8-عن أبي الدّرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إنّ الرّزق ليطلب العبد كما يطلبه أجله".و في رواية الطبراني :" إنّ الرّزق ليطلب العبد أكثر مما يطلبه أجله"

9-عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لو فرّ أحدكم من رزقه أدركه كما يدركه الموت".

أخر تعديل في الأحد 03 رجب 1432 هـ الموافق لـ: 05 جوان 2011 03:39
عبد الحليم توميات

آخر المواضيع:

الذهاب للأعلي