شرح كتاب البيوع (27) التّرهيب من اليمين الكاذبة الغموس

الكاتب:  عبد الحليم توميات
أرسل إلى صديق

العنوان

استماع المادة

تحميل المادة

شرح كتاب البيوع (27) التّرهيب من اليمين الكاذبة الغموس:

01-عن ابن مسعود رضي الله عنه، أنّ النّبي صلى الله عليه وسلم قال: "من حلف على مال امرىء مسلم بغير حقّه، لقي الله وهو عليه غضبان" قال عبد الله: ثمّ قرأ علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مصداقه من كتاب الله عزّ وجلّ : (إنّ الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا) إلى آخر الآية" وفي رواية " فدخل الأشعث بن قيس الكندي فقال: ما يحدّثكم أبو عبد الرحمن؟ فقلنا: كذا وكذا. قال: صدق أبو عبد الرحمن، كان بيني وبين رجل خصومة في بئر، فاختصمنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" شاهداك أو يمينه" قلت إذا يحلف ولا يبالي. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من حلف على يمين صبر يقتطع بها مال امرىء مسلم هو فيها فاجر، لقي الله وهو عليه غضبان. ونزلت : (إنّ الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا) إلى آخر الآية"

02-عن وائل بن حجر رضي الله عنه قال: جاء رجل من حضرموت ورجل من كندة إلى النّبي صلى الله عليه وسلم، فقال الحضرميّ: يا رسول الله : إنّ هذا قد غلبني على أرض كانت لأبي. فقال الكنديّ: هي أرضي في يدي، أزرعها، ليس له فيها حق. فقال النّبي صلى الله عليه وسلم للحضرميّ: "ألك بيّنة". قال: لا .قال "فلك يمينه" قال: يا رسول الله إنّ الرّجل فاجر لا يبالي على ما حلف عليه، وليس يتورع عن شيء، فقال: " ليس لك منه إلا يمينه". فانطلق ليحلف فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أدبر :"لئن حلف على مال ليأكله ظلما، ليلقينّ الله وهو عنه معرض".

03-عن أبي موسى رضي الله عنه قال: اختصم رجلان إلى النّبي صلى الله عليه وسلم في أرض أحدهما من حضرموت، قال: فجعل يمين أحدهما، فضجّ الآخر وقال: إذا يذهب بأرضي. فقال: "إن هو اقتطعها بيمينه ظلما كان ممن لا ينظر الله إليه يوم القيامة ولا يزكيه وله عذاب أليم" قال: وورع الآخر فردها.-4-.

05-عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" الكبائر: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، واليمين الغموس" وفي رواية أنّ أعرابيا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله: ما الكبائر؟ قال: "الإشراك بالله" قال ثم ماذا؟ قال : "اليمين الغموس". قلت: و ما اليمين الغموس؟ قال :"الذي يقتطع مال امرىء مسلم -يعني- بيمين هو فيها كاذب"

06- عن عبد الله بن أنيس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أكبر الكبائر، الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، واليمين الغموس، والذي نفسي بيده لا يحلف رجل على مثل جناح بعوضة، إلا كانت نكتة في قلبه يوم القيامة" وفي رواية:" وما حلف حالف بالله يمين صبر، فأدخل فيها مثل جناح البعوضة، إلا كانت نكتة في قلبه يوم القيامة"  وفي رواية :"وما حلف حالف بالله يمين صبر ، فأدخل فيها مثل جناح بعوضة، إلا جعلت نكتة في قلبه إلى يوم القيامة"

أخر تعديل في السبت 11 جمادى الأولى 1437 هـ الموافق لـ: 20 فيفري 2016 21:05
عبد الحليم توميات

آخر المواضيع:

الذهاب للأعلي