شرح كتاب البيوع (28) التّرهيب من اليمين الكاذبة الغموس-تابع-:

الكاتب:  عبد الحليم توميات
أرسل إلى صديق

العنوان

استماع المادة

تحميل المادة

شرح كتاب البيوع (28) التّرهيب من اليمين الكاذبة الغموس-تابع-:

07-عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: كنّا نعدّ من الذنب الذي ليس له كفّارة، اليمين الغموس. قيل وما اليمين الغموس؟ قال: الرجل يقتطع بيمينه مال الرجل.

08-عن الحارث بن البرصاء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحج بين الجمرتين وهو يقول:" من اقتطع مال أخيه بيمين فاجرة، فليتبوأ مقعده من النار. ليبلغ شاهدكم غائبكم -مرتين أو ثلاثا-"

09-عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أنّ النّبي صلى الله عليه وسلم قال:"اليمين الفاجرة تُذهب المال- أو تذهب بالمال-"

10-روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليس مما عُصي الله به هو أعجل عقابا من البغي، وما من شيء أُطيع الله فيه أسرع ثوابا من الصلة، واليمين الفاجرة تدع الديار بلاقع"

11-وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من لقي الله لا يشرك به شيئا، وأدّى زكاة ماله طيبة بها نفسه محتسبا، وسمع وأطاع، فله الجنة -أو دخل الجنة-. وخمس ليس لهن كفّارة: الشرك بالله، وقتل النفس بغير حقّ، وبهت مؤمن، والفرار من الزحف، ويمين صابرة يقتطع بها مالا بغير حقّ"

12-عن عمران بن حصين رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من حلف على يمين مصبورة كاذبة، فليتبوأ بوجهه مقعده من النار"

13- عن عبد الله بن ثعلبة رضي الله عنه: أنّه أتى عبد الرحمن بن كعب بن مالك رضي الله عنه وهو في إزار جرد، فطاف خلف البيت، قد التبب به، وهو أعمى يُقاد. قال: فسلمت عليه فقال: هل سمعت أباك يحدّث بحديث؟ قلت: لا أدري. قال: سمعت أباك يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من اقتطع مال امرىء مسلم بيمين كاذبة، كانت نكتة سوداء في قلبه لا يغيرها شيء إلى يوم القيامة"

14-عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إنّ الله جل ذكره أذن لي أن أُحدث عن ديك قد مرقت رجلاه الأرض، وعنقه مثني تحت العرش، وهو يقول: سبحانك ما أعظمك ربنا. فيرد عليه: ما علم ذلك من حلف بي كاذبا"

15-عن جابر بن عتيك رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" من اقتطع مال امرىء مسلم بيمينه، حرم الله عليه الجنة، وأوجب له النار" قيل يا رسول الله، وإن كان شيئا يسيرا، قال: وإن كان سواكا"

16-عن أبي أمامة إياس بن ثعلبة الحارثي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من اقتطع حقّ مال امرىء مسلم بيمينه، فقد أوجب الله له النار،وحرم عليه الجنة" قالوا وإن كان شيئا يسيرا يا رسول الله؟ فقال :"وإن كان قضيبا من أراك"وفي رواية "وإن كان قضيبا من أراك -ثلاثا-"

17-عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لا يحلف عند هذا المنبر عبد ولا أمة على يمين آثمة ولو على سواك رطب، إلا وجبت له النار"

18-عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من حلف على يمين آثمة عند منبري هذا ، فليتبوأ مقعده من النار، ولو على سواك أخضر"

أخر تعديل في السبت 11 جمادى الأولى 1437 هـ الموافق لـ: 20 فيفري 2016 21:07
عبد الحليم توميات

آخر المواضيع:

الذهاب للأعلي