الجمعة 19 رمضان 1432 هـ الموافق لـ: 19 أوت 2011 15:31

تفسير سورة الأنعام 19:{وَقَالُوا لَوْلا نُزِّلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ قُلْ إِنَّ اللَّهَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يُنَزِّلَ آيَةً وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ..} الآيتين

الكاتب:  عبد الحليم توميات
أرسل إلى صديق

العنوان

استماع المادة

تحميل المادة

تفسير سورة الأنعام 19:

 

 

قال تعالى: { وَقَالُوا لَوْلا نُزِّلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ قُلْ إِنَّ اللَّهَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يُنَزِّلَ آيَةً وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (37) وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ (38)}    

 -       بعدما ذكر الله حال الموتى أي المعرضين عن الحق، أراد أن يبين الدركة التي بلغوها في الجهل والغفلة عن الحقّ وعدم رؤية النور وهو يشع أمامهم :(وَقَالُوا لَوْلا نُزِّلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ).

-       (قُلْ إِنَّ اللَّهَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يُنَزِّلَ آيَةً وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ) لماذا لم ينزل الله عليهم آية كما طلبوا؟ في ذلك حكمة ورحمة.

  -       قال تعالى (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ (38))شرح الألفاظ وبيان المعاني.

-       (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ) أوَ يعجز الله بعد ذلك أن ينزل آية؟.

-       أوَ يُعقل أن يخلق كلّ هذا الكون سدىً؟ (مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ) .

-       أنّ الله خلق هذه الدواب لأمور فاهتدت إليها، فهلا اهتديتم أنتم لما خلقتم له؟

-       في الآية إشارة لإثبات النبوة: إنّ من لم يهمل أمر كل دابة في الأرض وهداها إلى مصالحها، كيف لا يهديكم أنتم إلى كمالكم ومصالحكم، ولابد في ذلك من إرسال الرسل.

-      (ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ)أنّ الدواب والطير ستبعث وتحشر فكيف لا تبعثون أنتم؟

 


 


 تعالى

أخر تعديل في السبت 20 رمضان 1432 هـ الموافق لـ: 20 أوت 2011 10:41
عبد الحليم توميات

آخر المواضيع:

الذهاب للأعلي